عبد العزيز مخيون: عشت في غربة ولا أشعر بالألفة إلا في قريتي
أخبارك.نت -

04/25 02:27

قال الفنان عبد العزيز مخيون، إنه ولد ونشأ في عزبة مخيون بمحافظة البحيرة، مشيرًا إلى أن هذه العزبة كانت شاهدة على الكثير من الأحداث أثناء انتخابات مجلس النواب والشيوخ، خاصة وأن أعمامه كانوا نواب في مجلس الشيوخ ومجلس الأمة.

وأضاف "مخيون"، خلال حواره ببرنامج "الصالون"، المذاع على فضائية "الحدث اليوم"، أن الاحتفال بنجاح أعمامه في مجلس النواب كان كبيرًا حيث كان يتم إطلاق النيران، والرقص بالخيل، وإطلاق القصائد، مشيرًا إلى أن الاحتفال كان يستمر لمدة أسبوع، وأهم ما لفت نظره في هذه الاحتفالات هو إطلاق قصائد الشعر التي كانت تدل على ارتفاع المستوى الاجتماعي للمجتمع في هذا الوقت.

اقرأ أيضاً .. مصطفى شعبان يدخل في صراع مع منذر ريحانه.. بالحلقة الثانية من مسلسل «المعلم»

ولفت إلى أنه عاش في القاهرة سنوات عمره تقريبًا، ولكنه كان يشعر بالغربة، وعندما يذهب إلى عزبة "مخيون" يشعر بالألفة، مشيرًا إلى أنه لا يجب الضجيج والزحمة، وربما هذا ما أبعده عن القاهرة.

وفي سياق آخر قال الفنان عبد العزيز مخيون، إن الشعب وقع فريسة لخداع الشعارات مثل "الحرية" والاشتراكية" و"القومية العربية"، مشيرًا إلى أن هذه الشعارات لم تؤسس لشيء نعتز به أو لكيان.

وأضاف "مخيون"، أن الجنيه المصري في عهد الملك فاروق كانت قيمته أعلى من الجنيه البريطاني، وكانت حدود مصر تشمل السودان، وكان ميناء إيلات مصريًا ويسمى بـ"أم الرشراش"، وغزة كانت خاضعة للحكم المصري.

وأوضح أن الإنتاج الزراعي في عهد الملك فاروق كان متقدمًا، ووزع الملك فاروق الأراضي على صغار الفلاحين من خلال تفتيت الحيازات الكبيرة، وهذا ما كتبه توفيق الحكيم، ولكن الناصريين هاجموه بشدة بسبب قول الحقيقة.



إقرأ المزيد